الصفحات

الأربعاء، 30 نوفمبر 2011

لدغ النــــــحـــل ...... ســـــــــم و دواء


إن  ســـم الــــنحل يؤثر على الجسم بأكمله ويزيد قدرته على المقاومة حيث أنــــــــه  يتركب  والكولسين والهستامين والتبوفان وفوسفات المغنسيوم والكبريت. كما يحتوى رماده على  وهى التي تحدث الألم عند اللسع الذي تحدث تأثيره السام كأي مادة بروتينية تحقن في الجسم .
آثار النحاس والكالسيوم وعلى نسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطيارة
من حمض الأيدروكلوريك والفورميك والأرثوفوسفوريك

فسمّ النحلةِ  هو سائل عديم اللون ،  قابل للذوبان في الماءِ و هو في الحقيقة صنف من أصناف العقاقير  ،وأن معظم الذين يصابون بلدغ النحل "سم النحل" فإنهم ينحصنون بالحمية الروماتيزمية .  ولكنه يستعمل بحذر خاصة مع الأطفال الذين عندهم حساسية و أمراض السل والسكر وتصلب الغشاء الهضمي الهلامي ، وبعض الأمراض التناسلية وامر اض القلب الوراثية.

سم النحل وأمراض السرطان :
نعنبر " الأدولين " المستخرجة من سم النحل  لها خاصية خفض درجة الحرارة بمعدل خمسة أضعاف الأسبرين ويمكن استخدام هذه المادة في حالة السرطان لعلاج الألم الذي ينشأعنه ، وفي اليابان يستخدم غذاء الملكات كمادة ضد نمو الأورام الخبيثة ،ويرجع ذلك الى دور غذاء الملكات في كونه يحطم الأحماض النووية في خلايا الأورام و يتم هذا التأثير ببطء  .


كيفية  استخدام لسع النحل في العلاج

1.        استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود حساسية ضد سم النحل .
2.        يغسل المكان بالماء الدافىء والصابون وليس بالكحول .
   أَنْ لا تَستعمل َالكحولِ أو صبغة اليود  في تعقيم موضع العلاج قبل اللدغة لأن هذه المطهراتِ تُحطّمُ المكونات ذات الفاعلية في  سمِّ النّحلةِ،  ولكن تُغْسَلَ  بالصّابونِ والماءِ الدّافئِ ومن ثم تجفف بمنشفةِ.
.     
5.   التدرج فى عدد اللدغات ففى اليوم الاول واحدة وفى اليوم الثانى نحلتين وهكذا حتى عشر لدغات يعقبها راحة للمريض اربعة او خمسة أيام .   ثم تبدأ الجرعة الثانية"  140 الى 150 " لدغة 
استخدام الثلج  يُقلّلَ الألم على موضع الدغة الناتج عن العلاج بسمِّ النحلةِ  .
6.   
هافانا د ب أ:أفادت صحيفة جرانما الحكومية الكوبية بأن الأطباء الكوبيين يستخدمون أسلوب العلاج لإلتهاب المفاصل وتصلب الانسجة وغيرها إعنماداً على لدغة النحل.

وقال التقرير ان هذا الاسلوب العلاجي يمكنه أن يلين من خشونة الندبات التي تتألف من أنسجة غليظة والتي أحيانا ما تنشأ في أعقاب العمليات الجراحية.
وقال مدير البرنامج الدكتور سيرجيو جوتيريز ان لدغة النحل تحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي ينطوي عليها تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي.
 تركيب سم النحل وخصائصه :


 
يشتمل سم النحل على:

1.       الهستامين .

2.       الدوبامين .

3.       الميليتين وهو بروتين السم الأساسى .

4.       الإيبامين .

5.       بييتيد تحطيم الخلايا الحلمية .

6.       المينيمين .

7.       انزيم الفوسفوليبيز أ .

8.       انزيم الهيالورونيديز .

 استخدامات سُم النحل :


ليست هناك تعليقات:

Lucky Charms Moon