الصفحات

السبت، 17 ديسمبر 2011

نــبــات الــهــدال ...... لا يتركــه نسـاء ولا رجـــال


مــا هــو نــبــات الــهــدال  ......  (الــــدبــــق)

الهدال شجيرة طفيلية دائمة الخضرة ، تُكوّن عناقيدعلى أغصان نبات التنوب والسنديان والبلوط وشجر الصنوبر . .و يتم استخدم الساق، التي تسمى أيضاً بالعنم في الأغراض الطبية.
و ثمار الدبق .. الــهــدال ... بيضاء الدبقة تجذب الطيور، فتنقلها من شجرة إلى أخرى،

 وتأكل الطيور بعضاً من هذه الثمار، أما الثمار التي تسقط منها فتلتصق بلحاء الشجر
، وكذلك البذور التي تخرج مع إخراج الطير، وخلال عدة ايام تعطي بذور تلك الثمرة جذورا صغيرة تتركز وتتكاثر على الشجرة المضيفة
أمــا الأسماء الأخرى  لـــــه هــــي :
العنم – الغصن الذهبي – الدبق
فنبات الهدال ذو رائحة عطرية أخاذة. وزيته لازال يستعمل في علاج الكثير من الأمراض ، بدهان الجسم بهذا الزيت.
كما أن تناول النبات في صورة (شاي) يزيل أثار الكثير من العلل منها معالجة الآلام ، والصلابات، والتورم الحاصل في المفاصل، كما أنه يعالج الحميات المختلفة، والتقلصات العضلية ذات المنشأ المرضي مثل الصرع.
وجذور النبات عندما تطحن، وتغلي مع الماء، فإنها تصبح دواء ناجعاً لعلاج الأمراض التالية:
       السل الرئوي.
       أضطراب عمل الأعصاب.
       الصرع.
       الحميات الداخلية.
       علاج اللثة الأسفنجية.
       علاج تخلخل الأسنان، وتقوية جذورها.
       وهو علاج لأمراض الجهاز الهضمي.
ويتم عمل الشاي كالتالي: تضاف ملعقة صغيرة من نبات الهدال إلي ملعقة صغيرة من مسحوق النعناع، ويغلي الجميع لمدة من 10 إلي 15 دقيقة، ويصفي ويحلي بالسكر أو العسل، ويشرب منه ملأ كأس مرتين يومياً .

الفوائد:

يساعد في علاج الأورام.
يعمل على تنقية الشرايين وإزالة ثصلب الشرايين مما يؤدي إلى هبوط الضغط.
تخفف من تسارع نبضات القلب.
ينفع لنوبات الصرع.
مفيد للصداع والشقيقة.
يساعد في حالت القلق والإكتئاب.
ينبه المناعة.
يساعد على الحمل مع الحرمل.
يقطع النزيف.
يساعد في علاج التهاب وتضخم البروستات.
يعمل منه لبخات للحالات التالية:
احتقان الثدي.
سرطان الجلد.
تورم الجلد الحميد.
الغدد الدهنية.
ألم المفاصل.
منقوع الهدال يعالج تثلج الأصابع وتشققات الجلد وتطريته.

ولــكــن هــل هــنــاك عــلاقــة بيــن الهــدال ومـــرض السرطان :


فــقــدكشفت اختبارات معملية تعود إلى أكثر من 30 عاما مضت، أن الدبق يمنع نمو الأورام، فقد قام الأطباء الالمان بوصف ثلاثة مواد مستخلصة من الدبق إلى العلاج الكيماوي المختص لمرضاهم المصابين بالسرطان وقد اتضح ان هذه الأدوية فعالة بشكل خاص في علاج أورام الرئتين والمبايض، وقد كتب الدكتور ويس بهذا الصدد : الميزة العظيمة لمستحضرات الدبق هي أن آثارها المنشطة والمنبهة للجهاز المناعي ليست سامة وذلك على عكس الأدوية الأخرى المستخدمة في العلاج الكيماوي، اضافة إلى أنها جيدة التحمل.ولم تقم دراسات جدية في الولايات المتحدة عن نبات الدبق للأسف لأنهم نظروا اليه على انه نبات سام.اختلف الباحثون في سمية الدبق، ولكن الملخص المفيد هو أن تناول ثلاث ثمرات، أو ورقتين منه كحد أقصى لا يسبب أية مشكلة ، أما الإكثار منه فقد يؤدي إلى التسمم

كــمــا تــذكــر أخــر الأبــحــاث الطبيــة المنشــورة فــي الـــديلــي ميــل البــريــطانيــة أن نبـــات الــهــدال يستــــطيع أن يـــوقــف ســرطـــان الــــجـــلــد
Health News: Mistletoe can halt skin cancer,نبـــات الــهــدال يستــــطيع أن يـــوقــف ســرطـــان الــــجـــلــد .
lemon juice can prevent kidney stones and high-tech insulin to end blood sugar tests
Last update By Daily Mail Reporterd on 28th December 2010
Cure: Joan van Holsteijn hadinjections of mistletoe to treat her cancer


كمـــا توجد دراسات أخرى عن الدبق والسرطان فقــد ثبت أن اللكتين والبيبتيد والسكريات المتعددة في الهدال لها كبيـــر الأثر فــي تنشــيط مناعة الإنسان عند تناوله عن طريق الحقن،  و يعتبرذلــك من الوسائل الجيدة لعلاج سرطان الأعضاء المختلفة .
ويعتبر اللكتين أهم العناصر النشطة في النبات، وهو يعمل على تسميم خلايا السرطان وحفز المناعة. وقد وجدت الدراسات المعملية في ألمانيا أن اللكتين يهيء الأورام بحيث تستجيب للجهاز المناعي، وتتم تهيئة الأورام التي تملك عادة مناعة ضد الخلايا القاتلة الطبيعية في الجهاز المناعي White killer cells عن طريق الهدال، مما يسمح لهذه الخلايا أن تنقض على الخلايا السرطانية وتدمرها، حيث يزيد مستخلص الهدال من نشاط الخلايا القاتلة بنسبة تصل إلى خمس، أوعشر مرات. كما يحفز حركة خلايا المناعة التي تسمى بخلايا T ، وهي تلك الخلايا التي تحوم في الجسم بحثا عن السرطان أو أي مرض آخر، فضلا عن أنه يزيد من انتاج الجسم للجذور الحرة النافعة التي تقاوم مجموعة كبيرة من السرطانات.وقد أظهرت إحدى الدراسات السويسرية التي أجريت على 14 مريضا من مرضى سرطان الثدي، أن تناول أحد مستخلصات الهدال الموحدة النساب قياسيا Standardized extract، وهو الإيسكادور iskador، يزيد من معدل قدرة خلايا الثدي القابلة للتسرطن على إصلاح الحمض النووي الخاص بها، حيث كانت هذه النسبة 16% في بداية الدراسة، ولكن بعد مرور تسعة أيام فقط من العلاج، ازداد هذا المعدل لكي يصل إلى ما يقرب من 50%.

وفي جريدة اليوم السابع المصرية جــاء هذا البحث التالي
نبات الهدال علاج جديد لمرض السرطان
الأحد، 3 يناير 2010
نبات الهدال علاج للسرطان
 إعداد شيماء جمال نقلا عن صحيفة ديلى ميل البريطانية
أجريت أبحاث طبية جديدة فى المعهد الألمانى لعلم المناعة والأورام التجريبى، حول أن مادة مستخرجة من نبات الهدال أو ما يعرف بنبات الدبق الطفيلى تساعد على محاربة سرطان الأمعاء وتعزز نظام المناعة فى الجسم لمكافحة الأورام السرطانية والتخلص من المواد السامة التى خلفها العلاج الكيميائى.
وأشار البروفيسور كورت زانكر من المعهد الألمانى لعلم المناعة والأورام التجريبى، إلى أن السائل المستخرج من نبات لهدال وتأثيره فى مكافحة سرطان الأمعاء ما يقارب 37500 بريطانى سنويا.
وأظهرت نتائج الدراسة التى أجريت على 429 مريضا بالسرطان أن 19% فقط من هؤلاء المرضى، عانوا من آثار العلاج الكيميائى وعلاج الأشعة بعد تلقيهم جرعات من مادة الهدال بالمقارنة مع 375 منهم الذين يتلقون الرعاية التقليدية.
ويذكر أن نبتة الهدال أو الدبق، عشبة طفيلية تعيش على أغصان بعض الأشجار المثمرة وتمتص منها الغذاء وتحوى أحماضاً أمينية ومواد آزوتية وفيتامينات" A" و"C" ومواد راتنجية التى تفيد فى خفض ضغط الدم وتعمل كمضاد للتصلب الشريانى ومهدئ لأعراض سن اليأس، كما أنه يستخدم فى تطهير الجروح.
لذلك تسعى العديد من الشركات المصنعة للأدوية فى العالم إلى الحصول على تراخيص رسمية تسمح لها بصناعة أدوية عشبية مستخلصة من هذا النبات من أجل زيادة المناعة وعلاج الأورام السرطانية وتخفيف آثار العلاج الكيميائى.
وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوان أن مستخلص الهدال يحول دون تفشي الميلانوما في أنسجة الرئة، بنسبة وصلت إلى ما يقارب من 80%. ولذلك يجب استخدام هذا المستخلص قبل تفشي السرطان في الرئة. وقد أكدت الدراسات التي أجريت على الحيوان أن ليكتين الهدال يقلل من خطر الإصابة باللوكوبينيا، أو قصور خلايا الدم البيضاء أثناء تلقي العلاج الكيميائي بعقار السايكلوفوسفامايد (سيتوكسان ونيوسار). كما يطيل الهدال أيضاً من حياة المريض، ويحد من خطر الإصابة بنقص خلايا الدم البيضاء بعد تلقي العلاج الإشعاعي، أو التعرض له.كمــا يــعتبــر العسل والحبة السوداء ممــن يقــوم  بهذا العمل الرائع أيضـــاً ، لذلك ينبغي علاج المريض ضمن خطة متكاملة .الـهــدال وتــأثيــره الــعجيب للمســاعدة علي الــحـمـــل بإذن اللــه تــعــالـــي

فقــد أوصى قدماء الأطباء بتجربة استعمال مسحوق الهدال ( ربع ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم ) لمعالجة العقم عند النساء .
وهـذه وصــفــة أخـــري  
ربع ملعقه طلع النخل مــع ربع ملعقه هدال مـــع ربع ملعقه قسط  و يتــم خلــطهم  مع عسل
ويتــم تنــاولــه  مرتين يوميــاً .
ويتــم تحضيــر  الخلطه وتاخذ ملعقة و يحفــظ الباقى بالثلاجه  .
كمــا  ان ذلــك مفيــــد جــداً بإذن اللـــه عـز وجــــل  لقلــة  الحيوانات المنويه وأيضـــاً للتبويض  .

- الهدال  Mistletose: يعرف علميا باسم Viscum Album ويحتوي على جلوكوبروتينات ومتعددات الببتيز وفلافونيدات وحمض الكافئين واستيل كولين. ومتعددات الببتيز تثبط الأورام وتنبه المقاومة المناعية وهي تخفف القلق والانفعال والحث على النوم يفرج نوبات الألم والصداع.
الهدال وضغط الدم :
استخدم الهدال في المانيا لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، حيث يمكن استخدامه مع الأعشاب الأخرى المفيدة للضغط ،مثل الكركديه وغيره.

وهــو أيضــاً منشط للمناعة:
ففي إحدى التجارب الطبية تبين أن الخلايا التي تضررت بالأشعة السينية قد تجددت بسرعة اكبر بفضل مستحضر تجاري مستخلص من الدبق.

الحــذر مــن الدبق للحمل ومــرضي  الاكتئاب  و القلب  :
----------------------
ولــكــن يـجــب الحذر من تناوله للمرأة الحامل حيث يحتوي الدبق على مادة التاريرامين tyramin ، والتي تزيد انقباضات الرحم لذا ينبغي على النساء عدم تناول الدبق إلا في نهاية الحمل.
كما يجب على الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب من MOAI عدم تناول الدبق حيث يزيد من مفعولها، مما قد يسبب ارتفاعا في ضغط الدم والاغماء.
كما يمكن للدبق أن يبطيء عمل القلب، لذا يجب على من يعاني من مشاكل قلبية الامتناع عن تناوله .

ليست هناك تعليقات:

Lucky Charms Moon